ما هو أمان المصادقة الثنائية (2FA) ولماذا تحتاج إلى استخدامه؟

 2fa

أحد أكثر الكوابيس المروعة في عصرنا اليوم ، حيث البيانات هي الثروة الجديدة ، هو القلق من اختراق حساباتنا أو فقدان الوصول إليها تمامًا. في حين أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تُعزى إلى هذا القلق ، فإن أهمها هو الافتقار إلى التدابير الأمنية. والتي يمكن تقسيمها بشكل أكبر إلى الإهمال والممارسات الأمنية غير الكافية التي يواصل معظم المستخدمين القيام بها عن غير قصد.


طريقة تجنب هذه العادات ، هو اتباع الممارسات الأمنية المناسبة للحصول على بعض راحة البال. أهمها الحاجة إلى كلمة مرور قوية (ومعقدة). عندما يتعلق الأمر بالعامل الثاني ، المشار إليه باسم المصادقة الثنائية (2FA) أو التحقق بخطوتين (2SV) ، لا يزال الكثير من الأشخاص لا يستفيدون من إحدى وظائف الأمان الأكثر أهمية - مما يعرض حساباتهم للخطر. الأمر المثير للدهشة هنا هو أنه في بعض الحالات ، لا يعرف الكثير من الأشخاص عن عملية المصادقة الثنائية أو حتى وجودها ، وهو أحد أسباب اختراق الحسابات.


$ads={1}



ما هي المصادقة الثنائية (2FA)؟

المصادقة الثنائية أو 2FA هي آلية تضيف طبقة أمان إضافية إلى حسابك - اختبار ملكية الحساب الثاني ، في حالة المصادقة الثنائية (2FA). اعتمادًا على الخدمة التي تنفذ العملية ، يمكن أحيانًا تسميتها أيضًا بالتحقق بخطوتين (2SV). ومع ذلك ، على الرغم من استخدام الاثنين بالتبادل ، فإن مبدأ العمل وراء كليهما هو نفسه في الأساس.


بعبارات أبسط ، عندما تقوم بتسجيل الدخول إلى خدمة ما باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك ، تعمل كلمة المرور كعامل أول للمصادقة. وتمنح الخدمة الوصول فقط عندما تتطابق كلمة المرور المدخلة مع كلمة المرور المحددة في البداية. على الرغم من أن استخدام كلمة مرور قوية ومعقدة وكلمات مرور فريدة لحسابات مختلفة يعد ممارسة جيدة للحفاظ على أمان حساباتك ، إلا أنه لا يزال لا يضمن الأمان المطلق. هذا هو بالضبط المكان الذي يأتي فيه العامل الثاني إلى الإنقاذ - لإضافة طبقة إضافية من الأمان إلى حسابك - بحيث يصبح الهجوم أكثر صعوبة (وأقل عرضة).



بشكل أساسي ، تعمل المصادقة الثنائية (2FA) عن طريق إضافة طبقة أمان إضافية إلى حساباتك عبر الإنترنت. يتطلب بيانات اعتماد تسجيل دخول إضافية - بخلاف اسم المستخدم وكلمة المرور فقط - للوصول إلى الحساب ، ويتطلب الحصول على بيانات الاعتماد الثانية الوصول إلى شيء يخصك.

بدون طريقة الوصول الإضافية هذه ، من المستحيل الدخول إلى الحساب ، مما يجعل من المستحيل على المتسللين الوصول إلى حسابك باستخدام كلمة المرور ومعلومات تسجيل الدخول المسروقة فقط.


2fa


$ads={2}


ما الذي يمكنك استخدامه للمصادقة ذات العاملين؟

تصف المصادقة ذات العاملين نهجًا وليس طريقة. توجد العديد من الطرق المختلفة لتأمين حسابك بمصادقة ثنائية.


هناك ثلاثة أنواع رئيسية من المصادقة ذات العاملين:

بيانات اعتماد تسجيل الدخول الإضافية التي يجب أن يعرفها صاحب الحساب فقط. يتضمن ذلك أشياء مثل إجابات سؤال الأمان و / أو أرقام PIN.

باستخدام الهاتف لتلقي رموز تسجيل دخول إضافية. هذا هو الأكثر استخداما

بيانات اعتماد تسجيل الدخول البيومترية الفريدة لمالك الحساب. وهذا يشمل فحوصات شبكية العين و / أو بصمات الأصابع.


2fa مدعوم من قبل Google و Facebook و Outlook والمنصات الأكثر شهرة لتأمين بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بك. لذلك سيكون من الحكمة استخدام طبقة الحماية الإضافية هذه.

اترك تعليقا

أحدث أقدم