6 نصائح أمنية - كيفية حماية بياناتك وتجنب الوقوع ضحية من قبل الهاكرز

advice

 احم نفسك وهاتفك وبياناتك وهويتك وأموالك باستخدام نصائح أمان الإنترنت هذه.

قد تكون حماية نفسك على الإنترنت من آخر الأشياء التي تريد التفكير فيها. سهولة الاستخدام هو ما تريده ، وليس المتاعب. ولكن في حين أنه من السهل التظاهر بعدم وجود التهديدات ، إلا أن هناك بعض الأشياء البسيطة التي تقوم بها عادة أثناء التصفح والتي ، في النهاية ، ستجلب لك المشاكل وتجعلك تندم على إهمالك.


وذلك لأن الوقاية أفضل من العلاج ، فمن الأفضل تجنب اختراق كلمة مرور واحدة تستخدمها لكل المواقع وتسهيل الهاكرز الوصول إلى جميع حساباتك على الإنترنت بكلمة مرور واحدة. تخيل ما يمكنهم فعله إذا تمكنوا من تسجيل الدخول إلى حسابك على Google ، Facebook. أو Amazon و Ebay وحتى الحسابات المصرفية.




إليك 6  نصائح يمكنك استخدامها لتجنب عمليات الاحتيال وإحباط الهاكرز.



1. استخدم خدمة إدارة كلمات المرور

security


تتمثل سهولة هذه الخدمة في أنها تخزن جميع عمليات تسجيل الدخول الخاصة بك بطريقة آمنة ومشفرة وستقوم بإدخالها تلقائيًا عند الحاجة إليها ، مثل عندما يتعين عليك تسجيل الدخول إلى حسابك على Facebook أو تسجيل الدخول إلى أحد التطبيقات. كل ما عليك فعله هو تذكر كلمة مرور واحدة للوصول إلى مدير كلمات المرور.



$ads={1}



2. لا تنقر على الروابط قبل التحقق منها أولاً

advice



هل تلقيت بريدًا إلكترونيًا أو رسالة WhatsApp أو رسالة نصية بها رابط؟ حتى إذا كان من شخص تثق به ، فلا تنقر على الرابط حتى تعرف أنه آمن. يمكن اختراق حسابات الأصدقاء ، ويمكن أيضًا خداعهم لإعادة توجيه الروابط إلى المواقع  الاحتيالية. يمكنك زيارة الشرح الكامل الذي قدمته سابقًا حول "كيفية حماية  نفسك بفحص الروابط الملغمة والفيروسات"





3. استخدم برنامج جيد لمكافحة الفيروسات

antivirus






لا يمكنك أن تأمل في إيقاف كل هذه الأشياء السيئة من خلال توخي اليقظة. تأكد من استخدام مضاد فيروسات فعال يحمي نفسك. وتشغيله على جميع أجهزتك ، بما في ذلك هواتف Android. يجب أن يحمي هذا أيضًا ملفاتك من التشفير بواسطة برامج الفدية الضارة.

إذا كنت لا تزال لا تملك واحدًا ، فيمكنك التوجه إلى مقالتي حول أفضل برامج مكافحة الفيروسات لنظامي التشغيل windows و android واختيار واحد منهم





4. استخدم VPN

vpn






قد لا تعرف شيئًا عن الشبكات الافتراضية الخاصة ، ولكن يجب عليك استخدام واحدة متى كنت على شبكة Wi-Fi عامة. من المسلم به أن هذا يحدث كثيرًا هذه الأيام ، ولكن سواء كنت في مقهى أو مطار أو مركز تسوق أو خاصة عندما تكون في فندق ، اتصل بشبكة VPN الخاصة بك للحفاظ على خصوصية نشاطك على الإنترنت ، وخاصة البيانات الحساسة مثل تسجيلات الدخول وتفاصيل الدفع . لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة مقالتي السابقة حول "استخدام VPN  بطريقة غير محدودة"





5. لا تفتح مرفقات البريد الإلكتروني المشبوهة

attachment


إذا تلقيت بريدًا إلكترونيًا يحتوي على مرفق لم تكن تتوقعه ، فتجنب فتحه. تجنب فتح الملفات التي تنتهي بـ exe. على وجه الخصوص ، ولكن يمكن أن تكون جميع أنواع المرفقات ضارة ، حتى صور JPG.


$ads={2}



6. استخدم 2FA

2fa


هناك طريقة إضافية لحماية حسابك حتى في حالة اختراق كلمة مرورك وتسريبها عبر الإنترنت وهي استخدام المصادقة الثنائية. يجبرك تطبيق البنوك على القيام بذلك ، وتوفره العديد من التطبيقات والمواقع الإلكترونية ، ولكن لا تجعله إلزاميًا.

ليس من السهل والسريع أن تنتظر حتى يتم إرسال الرمز إلى هاتفك بعد إدخال عنوان بريدك الإلكتروني وكلمة المرور ، ولكن هذا يعني أن أي شخص يتمكن من الحصول على عنوان بريدك الإلكتروني وكلمة مرورك لا يزال غير قادر للدخول إلى حسابك بدون الخطوة الثانية للتحقق. لقد قدمت شرحًا كاملاً حول  "أمان المصادقة الثنائية (2FA) ولماذا تحتاج إلى استخدامه؟".

اترك تعليقا

أحدث أقدم