7 إشارات تنبه إلى أن شخصًا يسرق شبكة Wi-Fi الخاصة بك

wifi

قد يكون وجود متسلل خارجي يسرق شبكة Wi-Fi الخاصة بك ، في أحسن الأحوال ، أمرًا غير مريح ومحبطًا ، وفي أسوأ الأحوال ، ضارًا لك ولأسرتك. احترس من هذه العلامات على وجود ضيف غير مدعو لشبكة Wi-Fi وتعرف على ما يجب فعله


احذر الأشخاص الذين يتسللون إلى شبكة Wi-Fi الخاصة بك

تعد شبكة Wi-Fi سلعة ساخنة ، خاصة في الوقت الحالي عندما يكون العمل عن بُعد والمدرسة أمرًا بالغ الأهمية للحياة اليومية ويقضي الأشخاص ساعات عبر الإنترنت لتمضية الوقت الذي يتم فيه إغلاق العديد من أماكن الجذب الخارجية. إذا كنت محظوظًا بما يكفي للاستمتاع بإنترنت جيد وعملي خلال هذا الوقت ، فهذا أمر رائع ، ولكن احذر من أن شخصًا آخر ربما يحاول الاستفادة من اتصالك. إليك كيفية معرفة ما إذا كان شخص ما يسرق شبكة Wi-Fi الخاصة بك وماذا تفعل حيال ذلك.


سرعة الإنترنت بطيئة

هناك بعض العلامات الدالة على وجود لص Wi-Fi ، وأكثرها وضوحًا هو انخفاض سرعة الإنترنت. بالطبع ، قد تكون هناك مجموعة كاملة من الأسباب التي تجعلك تعاني من بطء الإنترنت. ولكن إذا كنت تلاحظ بانتظام "سرعة إنترنت أبطأ أو يتم تحميل مقاطع الفيديو عبر الإنترنت بشكل بطيء حقًا" ، فيجب أن تفكر في أن شخصًا ما قد يستهلك شبكة Wi-Fi الخاصة بك.


إعلانات غير عادية

إحدى السمات المميزة لعصر الإنترنت هو الإعلان على وجه التحديد ، تلك الإعلانات الدقيقة بشكل غريب التي تظهر في جميع متصفحاتك تقريبًا ، وهو تذكير خفي بأن نشاطك يخضع للمراقبة. ولكن إذا بدأت فجأة في ملاحظة الإعلانات التي تبدو مختلفة تمامًا عن اهتماماتك ، فغالبًا ما تكون هذه علامة على أن شبكة Wi-Fi لديك متطفل ، نظرًا لأن لص Wi-Fi يشارك عنوان IP الخاص بك ، فقد يؤثر سجل التصفح الخاص به على الإعلانات التي تظهر في متصفحك أثناء تصفح الويب. في معظم الحالات ، سيكون هذا أمرًا مزعجًا فقط ، ولكنه قد يكون ضارًا أيضًا إذا كان لص Wi-Fi يشاهد محتوى للبالغين أو محتوى غير مناسب ، مما يؤدي إلى ظهور إعلانات منبثقة في المتصفح. إذا حدث هذا ، فستحتاج إلى اتخاذ إجراء على الفور.


$ads={1}


أجهزة غير مألوفة

إذا بدأت في الشك في أن Wi-Fi الخاص بك هو هدف لص ، يجب عليك التحقق من جهاز التوجيه الخاص بك عن طريق تسجيل الدخول لرؤية جميع الأجهزة المتصلة بشبكتك ، على الرغم من أنه يُنصح بالقيام بذلك بانتظام! إذا كان هناك جهاز ليس شيئًا ما يمتلكه أحد أفراد أسرتك بالتأكيد ، فمن المحتمل أن تبحث عنه بمزيد من التفصيل لتحديده. ومع ذلك ، يُنصح بأن مجرد كون اسم الجهاز يبدو غير معتاد لا يعني أنه متطفل. لا تنزعج فورًا إذا رأيت شيئًا يبدو غريباً للوهلة الأولى ، فقد يكون للأجهزة أسماء غير مألوفة لا ترتبط بوضوح بما هو الجهاز


إخطارات البريد العشوائي

هذه نتيجة أخرى من المحتمل أن تحدث فقط إذا كان لص Wi-Fi منخرطًا في سلوك غير قانوني أو غير قانوني عبر الإنترنت وهذا ليس شيئًا تريده. قد يتسبب لص Wi-Fi أيضًا في إدراج عنوان IP الخاص بمنزلك في القائمة السوداء بواسطة محركات البريد العشوائي المختلفة التي تعتمد عليها خدمات البريد الإلكتروني الرئيسية وموفرو أمان الشبكة. وإذا حدث هذا ، فستعاني كثيرًا. يمكن حظر رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها من شبكة Wi-Fi المنزلية تمامًا أو تصنيفها كرسائل غير مرغوب فيها لأن اللص قد أفسد سمعة IP الخاصة بك. وغني عن القول ، قد تصبح هذه مشكلة كبيرة إذا كنت تعتمد بشدة على الإنترنت في منزلك ، وخاصة في الوقت الحالي.


مشاكل مع أجهزتك الشخصية أو بياناتك

بالطبع ، توفر شبكة Wi-Fi الاتصال بأكثر من مجرد أجهزة كمبيوتر في الوقت الحاضر. إذا بدأت في مواجهة مشكلات الخصوصية مع الأجهزة الأخرى "الذكية" أو التي تدعم الإنترنت ، فقد تكون تواجه تأثيرات لص Wi-Fi. إذا كان شخص ما يستخدم شبكة Wi-Fi الخاصة بك ، فهناك احتمال كبير أن يتمكن أيضًا من الوصول إلى أي أجهزة شخصية تشترك في نفس الشبكة. يمكن أن يشمل ذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف وأجهزة الألعاب والطابعات وحتى التلفزيون الذكي وكاميرات المراقبة. قد لا يهتم ، ربما يحاول فقط الحصول على إنترنت مجاني. لكن السيناريو الأسوأ ، يمكنه البدء في الوصول إلى معلوماتك الشخصية. وإذا لم يتم تأمين معلوماتك بشكل صحيح ، فقد يتمكن لص Wi-Fi من الوصول إلى حسابك المصرفي أو أي محتوى حساس آخر.

$ads={2}

إجراءات قانونية

في الحالات الخطيرة جدًا ، قد يؤدي لص Wi-Fi إلى زيارة الشرطة لمنزلك. إذا كان لص Wi-Fi يستخدم شبكة Wi-Fi الخاصة بك لارتكاب جرائم ، مثل إرسال بريد عشوائي أو توزيع محتوى غير قانوني ، فسيكون عنوان IP الخاص بك هو المرتبط بالنشاط غير القانوني وأنت الذي سيتم اتهامك بارتكاب الجريمة. وغني عن القول ، هذا عندما تتحول سرقة Wi-Fi إلى مشكلة كبيرة ، يمكن أن تؤدي إلى كابوس طويل ومكلف لمحاولة إثبات أنك لست مجرمًا. حتى لو كان اللص يرتكب "جرائم" خطيرة مثل القرصنة ، فهذا ليس شيئًا تريد أن تُلام عليه.


كيف تمنع سرقة Wi-Fi

هناك طريقة أساسية واحدة لإبعاد المتسكعين بشبكة Wi-Fi غير المرغوب فيهم. اختر كلمة مرور قوية. اختر كلمة مرور لا يعرفها سوى أسرتك ، وكن حذرًا جدًا بشأن من تشاركها معه ، إن وجد. كن حذرًا بشكل خاص بشأن مشاركة كلمة مرورك مع الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من المنزل بما يكفي لاستخدام شبكة Wi-Fi من منازلهم أو شقتهم!. هذا ليس مضمونًا حقًا ، حيث يمكن للمتسلل الموهوب اختراق كلمة المرور الخاصة بك ، ولكن هذه الخطوة البسيطة ستمنع معظم حالات سرقة شبكة Wi-Fi الانتهازية. يوصى أيضًا باستخدام تشفير WPA2 وإلغاء تنشيط خيار WPS الذي هو سبب معظم هجمات wifi الحالية. إذا كنت تتلقى زيارات من أفراد العائلة أو الأصدقاء بشكل متكرر ، فيجب أن تبدأ في التفكير في إنشاء شبكة "ضيوف" منفصلة ، مع التأكد من أن لديهم جميعًا كلمات مرور قوية. أخيرًا ، يجب أن تفكر في استخدام خدمة VPN ، والتي ، بالإضافة إلى حمايتك على شبكة Wi-Fi العامة ، يمكنها أيضًا حماية معلوماتك على شبكتك الخاصة. استخدم VPN مباشرة من متصفحك بطريقة غير محدودة! 

اترك تعليقا

أحدث أقدم